ما هي جلطة القلب؟

جلطة القلب هي حالة طبية بتحصل لما بيتسد مرور وتدفق الدم الغني بالأكسجين للقلب فجأة وميقدرش القلب يستمد الطاقة الكافية اللي تخليه ينقبض وبالتالي بيبدأ جزء من عضلة القلب يموت، وكلما قل تدفق الدم أو زاد الوقت اللي الدم مش بيوصل فيه للقلب، كل ما مات جزء أكبر من عضلة القلب ووضع المريض يزداد سوءًا.

الجلطة تصيب أي جزء تحديدًا بالقلب ودور جزء الجزء بالجسم؟

جلطة القلب بتحصل تحديدًا نتيجة انسداد الشريان التاجي  تراكم الدهون بالشريان التاجي أو حالة تصلب الشرايين، والشريان التاجي من أهم الشرايين المسؤولة عن تغذية القلب بالدم والأكسجين، وبيطلق على الحالة دي نقص تروية القلب أو مرض القلب التاجي.

نتيجة إصابة القلب بالجلطة:

جلطة القلب بتسبب قصور في عمل القلب وبيحصل موت في جزء من عضلة القلب ونقص في تغذية أعضاء مهمة بالجسم زي الكلى والدماغ بينتج عنه قصور وتضرر في وظيفة تلك الأعضاء؛ وبالنتيجة بيظهر بعض اعراض جلطة القلب على المريض على هيئة تراكم السوائل في الجسم وانتفاخ الأطراف وألم شديد جدًا بمنطقة الصدر.

مصطلحات أخرى تُعرف  بها جلطة القلب:

جلطة القلب مشهورة باكتر من اسم تاني زي:

  • احتشاء عضلة القلب.
  • احتشاء عضلة القلب الحاد (AMI)
  • متلازمة الشريان التاجي الحادة
  • انسداد شرايين القلب
  • انسداد الشريان التاجي

اعراض جلطة القلب:

المعروف ان اعراض جلطة القلب بتبدأ بألم شديد بالصدر زي اعراض الذبحة الصدرية، لكن طبقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم بالولايات المتحدة وهو ثالث أكبر معهد للمعاهد الوطنية للصحة أن حوالي ثلث المصابين بجلطة القلب مش بتظهر عليهم اعراض جلطة القلب الشهيرة وهي ألم الصدر خاصًة كبار السن والإناث ومرضى السكر.

وبتختلف اعراض جلطة القلب من شخص لآخر من حيث الشدة على حسب السن والنوع وإذا كان المريض مصاب بإحدى الأمراض المزمنة أو لا، وبالنظر لبعض اعراض جلطة القلب الأكثر شيوعًا هنلاقي أن:

  1. ممكن تبدأ بألم خفيف في الصدر والإحساس بعدم الراحة في التنفس.
  2. الألم ممكن يبدأ فجأة و يستمر عدة ساعات.
  3. ممكن بعض المرضى اللي بيعانوا من ارتفاع مستوى السكر في الدم لا يشعروا الا باعراض خفيفة.
  4. النساء أكثر عرضة للإحساس بشدة الم اعراض جلطة القلب، وأحيانًا ممكن تستمر الأعراض لمدة عدة ايام.

اعراض جلطة القلب الرئيسية:

  1. ألم في الصدر وعدم راحة خصوصًا في منتصف الصدر أو الجانب الأيسر من الصدر.
  2. ممكن يستمر الألم لعدة دقائق وبعد كدا يرجع المريض لحالته الطبيعية.
  3. الإحساس بنوع من الضغط على الصدر والامتلاء في البطن بيشبه ألم حرقة أو عسر الهضم.
  4. يزداد الإحساس بالألم في الجزء العلوي من الجسم خصوصًا الأذرع والظهر والكتفين والرقبة والفك.

جميع الأعراض دي بتتشابه بشدة مع اعراض الذبحة الصدرية إلا أن اعراض الذبحة الصدرية بتحصل عند بذل المريض لمجهود بدني كبير وفي كثير من الحالات ممكن يتم العافي منها بقليل من الراحة أو عن طريق الأدوية، لكن اعراض جلطة القلب لا بمكن التعافي منها بالراحة أو الأدوية وبتستمر لمدة أطول وممكن تكون أشد، وبيصاحبها بعض الأعراض الثانوية زي إفراز الجسم لعرق بارد، والدوخة والغثيان وأحيانًا القيء.

هل تختلف الأعراض عند النساء من الرجال من الأطفال؟

لا تختلف اعراض جلطة القلب عند النساء من الرجال من الأطفال إلا أن الأعراض ممكن تكون أشد عند النساء من الرجال خصوصًا في الفك والكتفين.

أسباب جلطة القلب:

السبب الرئيسي لحدوث جلطة القلب هو انقطاع تدفق الدم للقلب فجأة واللي يترتب عليه من موت في عضلة القلب، وللأسف موت انسجة عضلة القلب غير قابل للمعالجة أو استرجاع الحالة الطبيعية بالأدوية ولو لم يتم اسعاف المريض فورًا بالطوارئ هيتعرض لمشكلة توقف القلب، ودا ممكن يحصل نتيجة لعدة أسباب زي:

  • مرض القلب التاجي اللي بيحصل بسبب تراكم وترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية بالشرايين المغذية للقلب، أو حدوث تجلط دموي في الشرايين كمحاولة للسيطرة على تمزق الشرايين نتيجة بعض الأمراض زي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

ودا بالظبط زي تكوين تجلط على الجلد مكان جرح خارجي علشان الجسم يسيطر على احتمالية حدوث نزيف بسبب الجرح، لكن التجلط دا بدل ما بيحصل على سطح الجلد، بيحصل داخليًا في الشرايين ويعوق تدفق الدم من خلالها.

  • إدمان المخدرات سبب من اسباب جلطة القلب لكنه أقل شيوعًا، خاصة المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين والميثامفيتامين (الميث البلوري)، ودا لأنهم بيسببوا ضيق الشرايين التاجية وبالتالي ضعف في تدفق او تروية القلب ويُصاب المريض بجلطة بالقلب.
  • نقص الأكسجين بالدم أيضًا من اسباب جلطة القلب الأقل شيوعًا، واللي بيحصل نتيجة خلل واعتلال في وظائف الرئة والتسمم بأول أكسيد الكربون نتيجة عدم قدرة الرئة على التخلص منه.
  • وأحيانًا في حالات قليلة، ضيق الشرايين التاجية ممكن يحصل بسبب البرد القارس أو الضغط العصبي الشديد.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بجلطة القلب:

في بعض العوامل ممن تزيد من خطر الإصابة بجلطة القلب زي:

  1. مدمني التدخين لفترات طويلة لأن التدخين بيأثر على كفاءة الشرايين في نقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئة للقلب.
  2. المضاعفات مع مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث إن ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 مليمتر زئبق وبيتم اعتباره ضغط دم مرتفع مهدد بالحياة إذا ارتفع عن 140/90 لفترات طويلة من غير الاستجابة لأدوية علاج الضغط المختلفة.
  3. ارتفاع الكولسترول بالدم، مستوى الكولسترول الكلي الطبيعي بالجسم يتراوح بين 170 ل 200 مليجرام/ ديسيلتر من الدم، إذا ارتفع مستوى الكوليسترول الكلي بالدم عن 200 مليجرام/ديسيلتر لفترات طويلة هيزيد خطورة الإصابة بأمراض  زي تصلب الشرايين، جلطة القلب، وسكتة القلب.
  4. السمنة المفرطة، حيث إن كتلة الجسم لو زادت عن 30 بيتم اعتبار الشخص مصاب بالسمنة المفرطة، وممكن تحسب كتلة الجسم من هنا عن طريق إدخال الطول بالسنتيمتر والوزن بالكيلوجرامات، مع العلم أن الحسبة دي لا يمكن تطبيقها مع أصحاب الكتلة العضلية المرتفعة والحوامل.
  5. نظام غذائي غير صحي زي الإفراط في تناول المأكولات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول والإفراط في الأملاح.
  6. ويوجد علاقة قوية بين ارتفاع مستوى السكر بالدم وجلطة القلب نتيجة مقاومة خلايا الجسم للأنسولين أو عدم إفراز البنكرياس لكمية كافية من الأنسولين في انواع مرض السكر.
  7. مقدمات تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم الشديد عند الحامل ممكن يتسبب في امراض القلب زي جلطة القلب وفشل القلب؛ لكن مفيش داعي للقلق لأن نسبة حدوث مضاعفات تسمم الحمل قليلة على مستوى العالم إذا التزمت الأم بتعليمات وإرشادات الطبيب المعالج.
  8. تقدم العمر، حيث إن يزداد  يزيد خطر الإصابة بجلطة القلب مع الرجال أكبر من 45 سنة، ومع النساء أكبر من 55 سنة أي في مرحلة سن اليأس.
  9. انتشار تاريخ مرضي بالعائلة من حيث الإصابة بأمراض القلب زي جلطة القلب، ففي حالة إصابة الأب أو الأم أو الأخوة بجلطة في القلب قبل سن 65 سنة، هتزيد احتمالية إصابة الابن بجلطة القلب.

مضاعفات جلطة القلب:

ممكن تختلف مضاعفات جلطة القلب أنها تكون خفيفة أو مهددة للحياة على حسب السن والحالة الصحية للمريض، وفي بعض حالات جلطة القلب بتكون المضاعفات قليلة الحدوث وبتتمثل في:

  • عدم انتظام ضربات القلب وهي حالة طبية بتنقسم ل 3 أنواع وهم: تسارع ضربات القلب بشدة، أو بطء ضربات القلب بشدة، أو رجفان القلب وهو تسارع وتباطؤ القلب بدون انتظام.

    ومن الوارد أن يحصل عدم انتظام ضربات القلب بعد الإصابة بجلطة القلب نتيجة الضرر والضعف بعضلة القلب واختلال الإشارات الكهربية بالقلب المسؤولة عن انتظام النبضات أو الضربات، ودا بينتج عنه بعض الأعراض زي:

  1. إحساس المريض بخفقان غير طبيعي بالقلب.
  2. ألم في الصدر.
  3. دوخة وتعب شديد.
  4. ضيق في التنفس.

وعدم انتظام ضربات القلب ممكن يكون مهدد للحياة في حالة:

  1. توقف القلب عن النبض نتيجة عدم قدرة انتقال الإشارة الكهربية من جانب واحد من القلب للجانب الأخر، وبالتالي هيكون القلب غير قادر أنه يضخ الدم بشكل صحيح للخارج.
  2. عدم انتظام ضربات القلب البطيني وهي حالة طبية بيبدأ فيها القلب بالنبض أسرع من اللازم فينتج عنه تشنج وتوقف القلب تمامًا عن ضخ الدم، والحالة دي هي المسؤولة عن سكتة القلب المفاجئة.

الحالتين دول ممكن يسببوا موت المريض خلال اول 24 ل 48 ساعة من جلطة القلب، في حالة عدم إسعافه طبيًا بالمستشفى تحديدًا بالعناية المركزة تحت إشراف دكاترة باطنة متخصصة.

  • فشل القلب وهو حالة طبية بتحصل نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم لبقية أعضاء الجسم بسبب الضرر البالغ بعضلة القلب بعد الجلطة، وفي معظم حالات فشل القلب بيكون الجزء الأكثر تضررًا هو الجانب الأيسر من القلب (البطين الأيسر) ودا بيكون واضح جدًا في أشعة المريض، أما عن اعراض فشل القلب فبتشمل:
  1. ضيق شديد في التنفس عند أقل مجهود.
  2. تورم في الأطراف خصوصًا الذراعين نتيجة تراكم السوائل بالجسم.
  3. سرعة ضربات القلب.
  4. كحة مستمرة مع احتمالية وجود بلغم أبيض أو وردي وفيه دم.
  5. زيادة الرغبة في التبول خصوصًا بالليل على غير العادة.
  6. زيادة سريعة في الوزن نتيجة تراكم السوائل بالجسم.
  7. ألم شديد بالصدر نتيجة الإصابة السابقة بجلطة القلب.

يعتبر فشل القلب حالة طبية مهددة بالحياة لأن العلاج بيكون عبارة عن تخفيف للأعراض لكن القلب مش بيرجع لحالته الطبيعية مرة أخرى، لكن مش معنى أن علاج فشل القلب غير قادر على استعادة عمل القلب بكفاءة مرة أخرى أن كدا المريض لا يلتزم بالعلاج! مريض فشل القلب لازم يلتزم بالعلاج علشان يتجنب مضاعفات فشل القلب زي الفشل الكلوي، مشاكل صمام القلب، مضاعفات عدم انتظام ضربات القلب، وتلف الكبد.

  • صدمة قلبية وهي حالة طبية تشبه قصور القلب عن ضخ الدم للخارج لكنها أشد خطورة عن الحالات السابقة لأنها بتحصل نتيجة فشل شبه كامل في عضلة القلب كلها وبالتالي فشل في قيام معظم أعضاء الجسم عن وظائفها، وأعراض صدمة القلب تتمثل في:
  1. تشويش ذهني وهذيان.
  2. برودة شديدة في أطراف الجسم نتيجة عدم وصول الدم إليها.
  3. انخفاض الحاجة في التبول أو عدم التبول مطلقًا لأيام.
  4. سرعة في ضربات القلب والتنفس.
  5. شحوب الجلد.

في حالة صدمة القلب أو قصور القلب بيلجأ الدكاترة لبعض الأدوية اللي بتعمل على تقوية تقلص أو انقباض القلب في محاولة لجعل القلب يضخ كمية مناسبة من الدم لبقية الأعضاء وأيضًا ادوية تساعد في انقباض الأوعية الدموية لسهولة وصول الدم المتدفق من القلب لأعضاء الجسم المختلفة وخصوصًا الأطراف.

وبمجرد استقرار الحالة الأولية للمريض بعد إصابته بصدمة القلب، ممكن يلجأ الدكاترة المتخصصين لعملية جراحية لتحسين كفاءة عمل القلب وهي عبارة عن وضع بالون كمضخة صغيرة بالقلب علشان يساعد القلب في ضخ كمية اكبر من الدم، وممكن تشمل العملية أيضًا محاولة لترميم الشرايين التاجية عن طريق نقل جزء من شرايين الفخذ السليمة بدل من الأجزاء المتضررة بالشرايين التاجية.

  • تمزق القلب هو أحد مضاعفات جلطة القلب الخطيرة لكنه غير شائع الحدوث، بتحصل نتيجة تمزق صمام القلب وإنفصاله عن عضلة القلب خلال بداية جلطة القلب أو في ال 5 أيام بعدها.

    اعراض تمزق القلب بتشبه اعراض صدمة القلب جدًا وعملية القلب المفتوح هي العلاج الوحيد اللي بيلجأ له الدكاترة لو حالة المريض الصحية تسمح بالقيام بيها.

الهدف من عملية القلب المفتوح هو وضع جهاز قلب-رئة صناعي علشان يحل محل القلب ووظيفته في ضخ الدم إلى بقية أعضاء الجسم، وقبل العملية بيقوم الدكتور بضبط مستوى ضغط الدم عند المريض وبيتابع معاه بعض الفحوصات زي رسم القلب أو تخطيط القلب، تصوير القلب بأشعة الرنين المغناطيسي، وأشعة تصوير الأوعية الدموية بالشرايين التاجية والشريان الأورطي، والأشعة السينية لتصوير الصدر.

بعد العملية بيتم وضع المريض بغرفة العناية المركزة لمدة يوم أو أكثر حسب الحالة الصحية للمريض ومدى استجابته للعملية، وبيتم تغذية المريض عن طريق محاليل مغذية لحد ما يكون قادر على بلع بعض السوائل الطبيعية، وأيضًا هيحتاج المريض لقناع الأكسجين لفترة بعد العملية علشان يساعده على التنفس بشكل أحسن.

وهيفضل المريض تحت إشراف طبي بالمستشفى لفترة كبيرة ممكن توصل لأكتر من 6 شهور لضمان نجاح العملية بدون مضاعفات.

علاج جلطة القلب:

في حالة الأشتباه بأحد أعراض جلطة القلب فلازم يتم التوجه لأقرب مستشفى فورًا وهيتم إدخال المريض عادًة لوحدة رعاية القلب أو وحدة قسطرة القلب لتأكيد التشخيص وبدء العلاج، وبيعتمد علاج جلطة القلب على تشخيص الدكتور المعالج إذا كانت جلطة القلب تسببت في موت جزء من عضلة القلب أو إنها ناتجة عن انسداد في الشرايين التاجية فقط من غير ضرر بالغ لعضلة القلب.

ومن العوامل الأخرى المهمة في تحديد علاج جلطة القلب هي تحديد وقت بدء الأعراض ومتى بدء إسعاف المريض، حيث:

  1. إذا بدأت اعراض جلطة القلب في خلال 12 ساعة فقط من بداية تلقي العلاج بالمستشفى، ممكن الدكتور المعالج يلجأ لعملية تضييق قطر الشرايين التاجية، وهي عملية معروفة باسم رِأب الوعاء التاجي أو التدخل التاجي بطريق الجلد.
  2. في حالة بدأت اعراض جلطة القلب خلال 12 ساعة لكن المريض تأخر في الوصول للمستشفى، هيبدأ العلاج بنوع من ادوية جلطة القلب لإذابة الجلطة.
  3. في حالة عدم مرور 12 ساعة على استمرار اعراض الجلطة وتحسنت الأعراض ولو قليلًا، سيتم تحديد أفضل مسار للعلاج بعد قيام المريض ببعض الأشعة والفحوصات زي تصوير الأوعية التاجية، وتحديد هل ادوية جلطة القلب لإذابة الجلطة هتكون كافية لعلاج المريض ولا هيحتاج للانتقال لوحدة قسطرة القلب وتجهيز المريض للقيام بالعملية.

التدخل التاجي الجلدي PCI:

جراحة جلطة القلب أو عملية القسطرة بتستخدم لفتح الشرايين التاجية وإزالة مصدر الانسداد اللي بيمنع تدفق الدم من القلب لباقي أعضاء الجسم، وتم تسميتها بالتدخل التاجي الجلدي لأن القسطرة بيتم إدخالها عبر الجلد في أحد شرايين الفخذ، وبتتلخص وظيفة القسطرة أو الدعامة الوعائية في توسيع الشرايين واللي ممكن تدوب لوحدها خلال أول 3 شهور بعد العملية مع احتفاظ الشريان بقطر مناسب لمرور وتدفق الدم من غير انسداد.

قبل القيام بالعملية هيتم عمل أشعة تصوير الأوعية التاجية وتعاطي المريض لأدوية إذابة الجلطة زي الأسبرين واللي من الوارد جدًا انه يستمر عليها بعد العملية لمنع تكوين الجلطة مرة أخرى، مع بعض أدوية المضادات الحيوية لحماية المريض من الإصابة بالعدوى؛ مع العلم أن المريض هيفضل فترة كبيرة في المستشفى ممكن تمتد لشهور للسيطرة على الحالة الصحية للمريض وتجنب المضاعفات خصوصًا مع المرضى الاكبر من 65 سنة ومرضى الكلى والمصابين بمرض السكر.

المصادر:

اعراض جلطة القلب والأسباب والعلاج

https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/heart-attack

أسباب و مضاعفات جلطة القلب

https://www.nhs.uk/conditions/heart-attack/causes/