أعراض حمى التيفود

أشهر أعراض حمى التيفود بتتمثل في:

  1. ارتفاع درجة الحرارة تدريجيًا لحد ما توصل ل 40.5 درجة مئوية.
  2. صداع مؤلم بشدة.
  3. كحة وسعال جاف.
  4. فقدان الشهية ونقص الوزن.
  5. انتفاخ البطن مع ألم شديد.
  6. ألم شديد بالعضلات لدرجة عدم القدرة على الحركة.
  7. طفح جلدي يميل للون الوردي.

هل تختلف اعراض التيفود عند الاطفال من الكبار أو البالغين؟

لا تختلف أعراض حمى التيفود عند الكبار عن اعراض التيفود عند الاطفال إلا في شدة الأعراض في الأطفال، لأن اعراض التيفود عند الاطفال ممكن تكون أخف من البالغين لكن أخطر على صحتهم بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة المرض

أسباب حمى التيفود

أعراض حمى التيفود بتظهر نتيجة الإصابة ببكتيريا اسمها سالمونيلا تيفية، ودي بتصيب الإنسان عن طريق الأكل والشرب الملوث خاصة في الدول النامية، ولأن حمى التيفود معدية فهي بتتنقل من إنسان لإنسان عن طريق البراز لو لم يهتم المريض بنظافته الشخصية خصوصًا نظافة الأيدي فهو بيعرض المحيطين له لخطر الإصابة بحمى التيفود، أو عن طريق مرضى سابقين بحمى التيفود وتم شفائهم ولا تظهر عليهم أي أعراض حمى التيفود  لكن لسه البكتيريا موجودة في أمعائهم وممكن تتنقل لأشخاص آخرين.

علاج حمى التيفود

أولًا: علاج التيفود بالادوية

علاج التيفود ومدة علاج التيفود تتوقف على مدى شدة المرض ومقاومة الجسم له، حيث يعتمد  علاج التيفود على المضادات الحيوية المختلفة. 

ثانيًا: علاج حمى التيفود طبيعيًا

يمكن علاج التيفود بالعسل والمواد الطبيعية الأخرى بجانب علاج التيفود بالادوية لمساعدة الجسم على مقاومة المرض وتحسين المناعة الذاتية، وأيضًا بينصح الدكاترة في حال إصابة مريض حمى التيفود بالإسهال، بتناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما تم فقده.

بالإضافة يمكن الاعتماد في اكل مريض التيفود على الأطعمة اللي بتساعد في تقوية جهاز المناعة زي إدخال الثوم في اكل مريض التيفود والإكثار من الخضروات الطازجة زي البروكلي والسبانخ، وأيضًا الإكثار في مصادر فيتامين سي زي البرتقال والليمون في اكل مريض التيفود هيحفز المناعة جدًا في مقاومة البكتيريا.

ايه هي حمى التيفود؟

حمى التيفوئيد أو كما معروفة في مصر وبعد البلدان العربية بمرض حمى التيفود ومعروفة طبيًا يالحمى المعوية، هي مرض معدي وبائي مهدد للحياة يُصيب الإنسان فقط ولا يصيب الكائنات الأخرى، بمعدل إصابات حوالي من 11 ل 21 مليون شخص سنويًا على مستوى العالم نتيجة الإصابة بأنواع كثيرة من البكتيريا أشهرها هي بكتيريا السالمونيلا التيفية أو التيفودية؛ وبمعدل وفيات حوالي من 128 ل 161 ألف سنويًا؛ علشان كدا التطعيم ضد التيفود في أول سنتين من حياة الطفل من أشهر التطعيمات المهمة للأطفال وبيقلل من احتمالية الإصابة بحمى التيفود حوالي 40% ل 90%.

تصيب أي عضو بالجسم ودور هذا العضو؟

بتظهر أعراض حمى التيفود نتيجة إصابة البكتيريا للجهاز الهضمي والأمعاء واللي بتنتقل عن طريق الدم وتنتشر بالجسم لحد ما توصل لأعضاء هامة بالجسم زي الكبد والطحال ونخاع العظم.

الدور الرئيسي للجهاز الهضمي: امتصاص الطعام اللي تم هضمه في الأمعاء الدقيقة وإخراج المواد السامة من الجسم من خلال البراز.

الدور الرئيسي للكبد: إفراز الإنزيمات المهمة في تفاعل الجسم مع الادوية المختلفة والطعام، وله دور مهم في إخراج السموم من الجسم.

الدور الرئيسي للطحال: دور مهم في تنقية الدم من البكتيريا وإنتاج كرات الدم الحمراء لتجديد الدورة الدموية كل 100 ل 120 يوم.

الدور الرئيسي لنحاع العظم: إنتاج خلايا الدم المختلفة.

نتيجة إصابة الجسم بحمى التيفود:

بتفضل خلايا الجسم محتضنة للبكتيريا المسببة لحمى التيفود وهي بكتيريا السالمونيلا التيفودية لمدة حوالي من 7 ل 14 يوم، وطول المدة ممكن متظهرش أعراض حمى التيفود على الجسم لكن بعدها بيبدأ يظهر اعراض عدوى الجهاز الهضمي زي الإمساك والوجع بالمعدة؛ وممكن يستمر المرض حوالي من 3 ل 4 اسابيع.

أعراض حمى التيفود

أشهر أعراض حمى التيفود بتتمثل في:

ارتفاع درجة الحرارة تدريجيًا لحد 40.5 درجة مئوية

كحة وسعال جاف

انتفاخ البطن مع فقدان الشهية ونقص الوزن

صداع شديد مؤلم جدًا

ألم شديد بالعضلات لدرجة عدم القدرة على الحركة

طفح جلدي يميل للون الوردي

هل تختلف اعراض التيفود عند الاطفال من الكبار أو البالغين؟

لا تختلف أعراض حمى التيفود عند الكبار عن اعراض التيفود عند الاطفال إلا في شدة الأعراض في الأطفال، لأن اعراض التيفود عند الاطفال ممكن تكون أخف من البالغين لكن أخطر على صحتهم بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة المرض.

أسباب حمى التيفود

أعراض حمى التيفود بتظهر نتيجة الإصابة ببكتيريا اسمها سالمونيلا تيفية، ودي بتصيب الإنسان عن طريق الأكل والشرب الملوث خاصة في الدول النامية.

ولأن حمى التيفود معدية فهي بتتنقل من إنسان لإنسان عن طريق البراز لو لم يهتم المريض بنظافته الشخصية خصوصًا نظافة الأيدي فهو بيعرض المحيطين له لخطر الإصابة بحمى التيفود، أو عن طريق مرضى سابقين بحمى التيفود وتم شفائهم ولا تظهر عليهم أي أعراض حمى التيفود  لكن لسه البكتيريا موجودة في أمعائهم وممكن تتنقل لأشخاص آخرين.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بحمى التيفود:

  1. ساكني الدول النامية المشهورة بتلوث الغذاء.
  2. تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي وبتحتوي على بكتيريا حمى التيفود.
  3. المسافرون لأحد الدول النامية المستوطن فيها حمى التيفود.

مضاعفات حمى التيفود

لا تنتهي خطورة المرض بانتهاء أعراض حمى التيفود لأن حتى مع انتهاء الأعراض ممكن تفضل البكتيريا موجودة في أمعاء المريض وتصيبه الأعراض مرة أخرى بعد مدة، ودا بيحصل في حوالي من 3% ل 5% فقط من المصابين، وبالرغم من كدا أن أعراض حمى التيفود لو لم يتم السيطرة عليها خلال الاسبوع الثالث من المرض هيؤدي إلى مضاعفات خطيرة زي:

  •  نزيف معوي داخلي نتيجة ثقوب في الأمعاء سواء الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة.
  • بالتالي ممكن يحصل تسرب وانتشار محتويات الأمعاء لخارجها في محيط البطن.
  • هينتج عن دا إصابة المريض بمرض تعفن الدم اللي بيهدد حياة المريض بالموت لو لم يتم انتقال المريض فورًا للمستشفى.
  • وهيحس المريض بزيادة شدة أعراض حمى التيفود زي ألم شديد جدًا بالبطن مع غثيان وقيء.

بالإضافة لبعض المضاعفات الأخرى لحمى التيفود لكنها غير شائعة الحدوث، زي:

  • التهاب بطانة وصمامات القلب
  • التهاب بعضلة القلب ينتج عنه ألم شديد بالصدر وصعوبة بالتنفس وعدم قدرة القلب على إمداد الجسم بكمية كافية من الدم.
  • التهاب أحد الرئتين أو كلاهما ودا هينتج عنه صعوبة بالغة في التنفس.
  • التهاب البنكرياس واللي بيسبب ضعف أداء البنكرياس وبالتالي زيادة خطورة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • التهاب الأغشية المحيطة بالمخ واللي بيطلق عليها التهاب السحايا.
  • اضطراب وخلل نفسي ممكن ينتج عنه الإصابة بالخرف والهلوسة.

امتى تروح للدكتور

لازم المريض يتوجه بزيارة الدكتور المختص مع بداية ظهور أعراض حمى التيفود ومن بداية الاحساس بارتفاع درجة الحرارة مهما كان الارتفاع طفيف، وبالأخص لو ارتفاع درجة حرارة الجسم بيصاحبه ألم شديد بالمعدة وبداية الطفح الجلدي؛ وهينقسم التشخيص إلى:

التشخيص المبدئي:

بعض الأسئلة اللي هيسألها الدكتور للمريض

هيقوم الدكتور بقياس درجة حرارة المريض وسؤاله بعض الأسئلة زي:

  • امتى بدأت تظهر أعراض حمى التيفود؟
  • هل سافر المريض مؤخرًا لدولة من الدول النامية المستوطن فيها مرض حمى التيفود؟ أو هو أحد ساكنيها؟
  • هل تعامل المريض مع أحد مرضى حمى التيفود من قريب؟
  • سؤال المريض عن التاريخ الطبي للمريض ولعائلته؟
  • هل حصل المريض على تطعيم حمى التيفود وهو طفل؟
  • الأدوية اللي تناولها المريض مع بداية ظهور الاعراض؟
  • هل بيعاني المريض من أي امراض مزمنة أو بيتناول ادوية معينة باستمرار؟

تحليل التيفود

أهم أنواع تحليل التيفود

  •  تحليل التيفود عن طريق سحب عينة من الدم والنوع دا من تحليل التيفود معروف معمليًا بتحليل فيدال، وبيتم للكشف عن تواجد الأجسام المضادة لحمى التيفود بجسم المريض

    (والأجسام المضادة نوع من انواع المواد اللي بيطلقها الجهاز المناعي بالجسم عند الإصابة بالأمراض في محاولة لحماية الجسم ومهاجمة اسباب الامراض دي من فيروسات وبكتيريا وفطريات وغيرها).

  • تحليل التيفود عن طريق المزرعة البكتيرية بالمعمل عن طريق عينة من سوائل الجسم زي الدم أو البراز أو البول، حيث بيتم وضع العينة على طبق معملي خاص بيسمح بنمو انواع مختلفة من البكتيريا وبعد كدا يتم الكشف تحت الميكروسكوب عن نوع البكتيريا في الطبق المعملي، فإذا كانت البكتيريا المتواجدة هي البكتيريا المسببة لحمى التيفود المعروفة بالسالمونيلا التيفودية سيتم تأكيد إصابة المريض بمرض التيفود.

    ومن مميزات المزرعة البكتيرية انها بتتيح الفرصة لتجربة أنواع المضادات الحيوية المختلفة على البكتيريا معملميًا قبل إعطائها للمريض علشان يتم تحديد نوع المضاد الحيوي الأنسب لحالة المريض.

علاج التيفود

أولًا: علاج التيفود بالادوية

علاج التيفود ومدة علاج التيفود تتوقف على مدى شدة المرض ومقاومة الجسم له، حيث يعتمد علاج التيفود على المضادات الحيوية المختلفة.

ومن المفترض عدم صرف المضادات الحيوية لعلاج التيفود أو للأمراض الأخرى إلا بروشتة طبية لتجنب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، وفي الروشتة الطبية بيتم الاعتماد على 3 انواع من المضاد الحيوي في علاج التيفود وهم:

  1. سيبروفلوكساسين أو أختصارًا معروفة بدواء سيبرو وعادًة بيتم وصفه للبالغين غير الحوامل لأنه غير أمن على الحوامل، لكن للأسف نجحت بكتيريا سالمونيلا تيفية في مقاومة دواء سيبرو خصوصًا مع مصابي جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية، علشان كدا ممكن يلجأ الدكتور المعالج لاستخدام بعض الأنواع التالية من المضادات الحيوية.
  2. أزيثروميسين أو أو أختصارًا معروفة بدواء زيثرو، وعادًة بيتم اللجوء للنوع دا من المضادات الحيوية إذا كانت البكتيريا المسببة للتيفود مقاومة للنوع السابق من المضادات الحيوية سيبرو.
  3. سيفترياكسون والنوع دا من انواع المضادات الحيوية بيتم إعطاءه للمريض عن طريق الحقن في حالات عدوى البكتيريا الشديدة أو المتأخرة من مضاعفات حمى التيفود، وهو نوع مناسب في علاج التيفود للاطفال.

ملحوظة: من المهم التأكيد أن علاج التيفود بالمضادات الحيوية المختلفة يتم تحت إشراف الدكتور المعالج؛ ومن الممكن علاج التيفود جراحيًا إذا تسببت البكتيريا في حدوث ثقب بالأمعاء في مراحل متأخرة من المرض.

ثانيًا علاج التيفود طبيعيًا

يمكن علاج التيفود بالعسل والمواد الطبيعية الأخرى بجانب علاج التيفود بالادوية لمساعدة الجسم على مقاومة المرض وتحسين المناعة الذاتية، وأيضًا بينصح الدكاترة في حال إصابة مريض حمى التيفود بالإسهال، بتناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما تم فقده.

بالإضافة يمكن الاعتماد في اكل مريض التيفود على الأطعمة اللي بتساعد في تقوية جهاز المناعة زي إدخال الثوم في اكل مريض التيفود والإكثار من الخضروات الطازجة زي البروكلي والسبانخ، وأيضًا الإكثار في مصادر فيتامين سي زي البرتقال والليمون في اكل مريض التيفود هيحفز المناعة جدًا في مقاومة البكتيريا.

الوقاية من الإصابة بحمى التيفود

يمكن الوقاية من الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التيفية المسببة لمرض حمى التيفود عن طريق:

  1. عدم إهمال تطعيم التيفود للأطفال في أول سنتين من عمرهم، وأيضًا ممكن التطعيم يكون له تأثير إيجابي في الوقاية من الإصابة حتى سن 7 سنوات مع بعض الاطفال.
  2. ممكن ينصح الأطباء بأخذ تطعيم التيفود قبل السفر إلى البلاد المستوطن فيها بكتيريا السالمونيلا ومرض التيفود زي جنوب شرق آسيا والهند، وعادة بيكون في نوعين من تطعيم التيفود قبل السفر وهما التطعيم عن طريق الحقن قبل السفر بأسبوع واحد على الأقل والنوع الثاني من التطعيم عبارة عن 4 كبسولات عن طريق الفم بمعدل كبسولة واحدة يوميًا.
  3. اهتمام الأشخاص بالنظافة الشخصية خاصًة غسل الأيدي جيدًا لمدة لا تقل عن 30 ثانية بعد استخدام المرحاض.
  4. تجنب استخدام مياه الحنفيات او الصنبور في الأماكن المستوطن بها المرض وبيتم الاعتماد على المياه المعدنية المعبأة، حتى في الأنشطة اليومية البسيطة كغسل الأسنان بالفرشاة.
  5.  في حال الاستحمام تجنب بلع مياه الحنفيات أو الصنبور تمامًا أو الأفضل استخدام المياة المعدنية، حيث يمكن استخدام المياه الملوثة إذا كان الاستخدام خارجيًا زي في الاستحمام لأن الإصابة ببكتيريا اليلمونية المسببة للتيفود بتعتمد على بلع المياه الملوثة ووصولها للمعدة.
  6. تجنب أكل الخضروات والفاكهة النيئة أو اللي تم غسلها بمياه ملوثة، والأفضل الاعتماد على الخضار والفاكهة اللي بيتم تقشيرها ولا تحتاج لغسلها قبل تناولها.
  7. التأكد من تسخين الطعام جيدًا قبل تناوله لأن يمكن قتل بكتيريا السلمونيلا التيفية المسببة لحمى التيفود إذا تم اعداد الطعام أو تسخينه عند درجة الحرارة 60 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.

المصادر

i

المصادر العربي

دوس هنا علشان توصل لكل المصادر العربي

لا يوجد مصادر عربي